أمين سر لجنة الخطة والموازنة يرفض نقل تبعية صندوق مصر السيادي لرئيس الوزراء - أقرأ 2

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الإثنين 07 أكتوبر 2024 | 1150 صباحا

رفض عبد المنعم إمام، أمين لجنة التخطيط والمالية بمجلس النواب، نقل تنظيم صندوق مصر السيادي إلى مجلس الوزراء، لأنه ينال من استقلاله.

جاء ذلك خلال اجتماع أعضاء مجلس النواب برئاسة المستشار د. حنفي الجبالي، أثناء مناقشة تقرير لجنة التخطيط والموازنة حول مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون 177 لسنة 2022 بإنشاء مصر. الصندوق السيادي للاستثمار والتنمية.

– نقل صداقة صندوق مصر السيادي إلى مجلس الوزراء

وأشار إلى أنه بتحويلها إلى مجلس الوزراء أصبحت كالأموال الكثيرة، مؤكدا أن رقابة البرلمان عليها ليست كاملة.

ويقدم صندوق مصر السيادي تقاريره المالية إلى مجلس النواب فقط

وأوضح عضو مجلس النواب، أن إشراف مجلس النواب على الصندوق السيادي لمصر يكون فقط من خلال الإعلانات المالية، وليس البرامج والمشروعات التي لا يناقشها البرلمان.

حذر عضو بمجلس النواب من أن قبول تعديل قانون صندوق مصر السيادي ونقل التزاماته إلى رئيس الوزراء سيؤدي إلى تشويه الصندوق.

من جانبه قال المستشار د. وأوضح حنفي الجبالي، مدير مجلس النواب، أن انتقال تنظيم الصندوق إلى مجلس الوزراء، وليس إلى رئيس الوزراء.

ومن جانبه، أكد السفير ياسر عمر، نائب لجنة التخطيط والمالية بمجلس النواب، أنه بعد 7 سنوات من إنشاء الصندوق الملكي المصري، أصبح الآن في المركز 47 عالميًا ضمن أفضل 50 صندوقًا.

وأوضح أن رأس المال المصدر للصندوق الخاص المصري يبلغ 200 مليار جنيه، مؤكدا أنه سدد مليار جنيه لوزارة المالية في العام الأول.

دكتور. أكد فخري الفقي رئيس لجنة التخطيط والموازنة بمجلس النواب، أن تعديل قانون الصندوق الملكي المصري يهدف إلى منح رئيس مجلس الوزراء خيار تعيين وزير مختص في مجال الوفاء . أحكام هذا القانون بناءً على التعديلات التي تم إجراؤها فيما يتعلق بمهارات القطاعات المختلفة.

وأشار إلى أن التعديل يشير إلى نقل التزام الصندوق إلى مجلس الوزراء للتأكد من متابعة عمل الصندوق والمهام التي يقوم بها من حين لآخر، وفقا للاختصاصات الممنوحة للصندوق بموجب القانون. لقانون الصندوق. دورها في المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق