السوق الليبي يعوض خسائر شركات مواد البناء المُصدرة إلى لبنان.. تفاصيل - أقرأ 2

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الإثنين 07 أكتوبر 2024 | 1213 ظهرا

وفي أول 8 أشهر من العام الحالي 2024، استورد لبنان مواد بناء من مصر بقيمة 144 مليون دولار، مقابل 107 ملايين دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي، بنمو 35%.

ويعد لبنان أحد أكبر مصدري مواد البناء في مصر

ويعد لبنان من بين أكبر 10 مشترين لمواد البناء في مصر، في حين يعتبر ثاني أكبر مصدر للرخام وخامس أكبر مصدر للأسمنت والمعادن من أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث عدد السكان.

وفي الفترة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية أغسطس/آب، زاد لبنان وارداته من الأسمنت المصري بنسبة 200%، مستوردا 25.6 مليون دولار، مقابل 8.6 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي الفترة ذاتها، استورد لبنان الحديد والصلب من مصر بقيمة 31.8 مليون دولار بزيادة 50% خلال فترة المقارنة، كما اشترى رخاماً بقيمة 20.5 مليون دولار بزيادة 33%، ومعادن بقيمة 4.7 مليون دولار بزيادة 33%. من 3%. .

ويواجه لبنان الآن إحدى أخطر الخطوات في تاريخه، كما أوضح رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، بسبب الهجوم الإسرائيلي على جنوب البلاد، والذي تسبب في نزوح نحو مليون شخص.

وأثار إعلان إسرائيل دخول عدة مناطق على طول الحدود اللبنانية، بعد اتهاماتها لحزب الله بتحويل المدن اللبنانية إلى قواعد لهجمات على إسرائيل، مخاوف المصدرين من قطاع العمارة المصرية، خاصة العاملين في قطاعي السيراميك والرخام. وكانت بيروت السوق الرئيسي لمنتجاتهم، فيما قاومت شركات الإسمنت أي نفوذ.

تأثير مؤقت

توقع رئيس مجلس تصدير مواد البناء والصناعات والصناعات المعدنية في مصر، وليد جمال الدين، أن تتأثر الصادرات إلى لبنان بشكل طفيف ومؤقت بسبب الأحداث التي تمر بها.

جمال الدين قال لـ”العربية بزنس” “أيام قليلة وقد تعود الأمور إلى طبيعتها في السوق اللبناني.. إذا كان هناك تصدير عن طريق البحر أعتقد أنه سيصل، لكن البضائع التي لم تخرج من المصانع قد تكون مضطربة حتى يستقر الوضع”.

وقال أيضاً إن هناك أسواقاً أخرى ستعوض أي انخفاض في السوق اللبنانية، وخصوصاً ليبيا، حيث نتلقى طلبات كبيرة لتصدير البضائع لتلبية احتياجات خطة البناء.

إرسال الأسمنت إلى ليبيا

“يوجد الآن ازدحام مروري في ليبيا بسبب زيادة عدد شاحنات الأسمنت المصرية الراغبة في الدخول”، بحسب رئيس المجلس، الذي توقع قفزة كبيرة في شحنات الأسمنت إلى ليبيا خلال الأشهر المقبلة.

واستوردت ليبيا أسمنتا من مصر بقيمة 89.6 مليون دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، مقابل 51.7 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة نمو 74%.

أسواق أخرى

خلص رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية، أحمد شيرين كريم، إلى أن صادرات مصر من الأسمنت ستتأثر إذا توقفت الصادرات إلى السوق اللبنانية، رغم أنها أحد المجالات الرئيسية لهذه الشعبة.

وقال كريم “لدينا طلبات لإرسال الأسمنت بكميات كبيرة إلى أسواق مختلفة. لدينا ضغوط كبيرة على الواردات، خاصة من ليبيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا”.

وبدلا من ذلك، قال مصدر في صناعة الرخام لقناة العربية بيزنس إن لبنان هو أحد أكبر خمسة مستوردين للرخام والجرانيت من مصر، إلى جانب ليبيا والجزائر والسعودية وتركيا، وأن الفوضى هناك يمكن أن يكون لها تأثير ملحوظ. حول صادرات القطاع المستقبلية.

وأضاف المصدر أن السوق اللبناني كان القطاع الأسرع نموا لمنتجات الرخام المصري منذ بداية العام، وأن خسارته قد يكون لها تأثير سلبي على القطاع إذا لم تسارع الشركات الأجنبية إلى إيجاد أسواق أخرى، أو الزيادة حصص الأسواق الحالية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق