وزيرة التخطيط المجموعة الوزارية لريادة الأعمال تؤسس مرحلة جديدة من الدعم الحكومي - أقرأ 2

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دكتور. ترأست رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الاجتماع الأول للجنة وزراء التجارة المنشأة بقرار من رئيس مجلس الوزراء، بهدف تعزيز قدرات الشركات النامية. بيئة ريادة الأعمال لتحقيق نمو اقتصادي مستدام وسريع يعتمد على القدرة التنافسية والمعرفة التي تساهم في خلق فرص العمل.

وقد حضر هذا اللقاء د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار، د. غادة لبيب نائباً للوزير. وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية المؤسسية، ياسر صبحي نائب وزير المالية، وشريف لقمان نائب محافظ البنك المركزي لشؤون وزارة الشمول المالي وتطوير الأعمال وريادة الأعمال، محمد الصياد، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية. . دكتور. أحمد كمال المحامي ووكيل وزير التموين والتجارة الداخلية لشئون المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

اهتمام الحكومة بدعم مجتمع الأعمال

وتحدث وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي عن القرار الذي أصدره فريق وزراء الأعمال والذي يوضح اهتمام الحكومة بدعم مجتمع الأعمال، مؤكداً عزم المجموعة على العمل الجاد لتقديم الدعم الشامل لهذا القطاع المهم، وتلبية تطلعات مجتمع الأعمال بكافة أجزائه، بما في ذلك الشركات الناشئة والمستثمرين، وتضافر الجهود وفق المبادرات والبرامج العديدة التي تنفذها المنظمات الوطنية لتطوير الابتكار وتقديم الدعم لهذه الشركات.

وقال إن مجموعة الوزراء تعمل على خلق خطوة جديدة من الدعم الحكومي لخلق بيئة أعمال مشجعة للشركات الناشئة وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري، مؤكدا على تكامل العمل ووحدة التواجد المستمر لرواد الأعمال والشركات الناشئة في مجلس الوزراء، والبناء على الجهود التي بذلتها في الماضي للحصول على فائدة أكبر.

وأكد أن عمل مجموعة وزراء الأعمال يأتي في إطار اهتمام وأوامر الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم كل الدعم للشركات الناشئة، لتحسين مساهمتها في الاقتصاد المصري، دون تنفيذ البرنامج الحكومي الجديد . ومن أولوياتها دعم الابتكار وتمكين الشركات الناشئة.

وحللت المشاط التحديات والتطلعات العالقة لمجتمع الأعمال، في ظل الفجوات المالية، لتطوير حوافز للمستثمرين الأجانب، بما في ذلك الإعفاءات الضريبية لتشجيعهم على الاستثمار في الشركات الناشئة، وة القوانين واللوائح الحالية لدعم الاستثمار في الشركات الناشئة. ضمان الامتثال. مع المعايير الدولية واحتياجات الشركات الناشئة، وغيرها من الاحتياجات، بالإضافة إلى أفضل الممارسات العالمية في قطاع الأعمال وممارسات وقوانين الترخيص المتميزة في عدة دول، وزير التخطيط وتنمية الاقتصاد و. وقد أكد التعاون الدولي على أهمية الاستفادة من هذه التجارب للتغلب على التحديات التي تواجه القطاع.

وأوضح أن الفريق الفني التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي يقوم بتحليل التقارير والدراسات التشخيصية لرصد التحديات العالقة التي تواجه المجتمع المصري، كبداية للرصد من وقت لآخر. احتياجات مجتمع الأعمال، والاستراتيجيات اللازمة للمساهمة في وصول الشركات المصرية الناشئة إلى الأسواق المحلية والدولية مع الحفاظ على المهارات المحلية، والاستفادة من شباب مصر وقدرتهم الفريدة على الابتكار لتحسين الوضع. في مصر. كنظام بيئي للشركات الناشئة.

فخ الدخل المتوسط

وأشار إلى تقرير أصدره البنك الدولي بعنوان “فخ الدخل المتوسط” يسلط الضوء على ضرورة تركيز الدول ذات الدخل المنخفض على الابتكار كعامل مهم للنمو الاقتصادي وخطط إدارة التغيير لجذب الاستثمار الخاص. ضمان المنافسة العادلة، بالإضافة إلى توفير فرص متساوية للنساء والشباب لدعم النمو الشامل والتنمية المستدامة.

وأكدت المشاط على عمق ومتانة العلاقة بين مصر والمؤسسات المالية العالمية، مما يساهم في دعم الشركات الناشئة في مصر، حيث أن 42% من رأس المال المخاطر في مصر يأتي من المؤسسات المالية الدولية.

وأشار إلى أن عددا كبيرا من المسرعات في مصر يستفيد أيضا من هذه التمويلات، خاصة المسرعات التي تركز على المناخ والابتكار، ومنها المسرعات التي تدعم الشركات الناشئة التي تقودها النساء، وأخرى تركز على الثورة الخضراء. وتحدث أيضا عن مشاركته في مؤتمر “انهض” في مايو الماضي أمام رئيس الوزراء، وهو ما أظهر اهتمام الحكومة بهذا القطاع وحرصها على الاستماع إلى كافة الاحتياجات والآراء لتعزيز النمو وتطويره.

ومن جانبه قال د. وأشار أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى الدور الذي تلعبه الجامعات المصرية في دعم قطاع الأعمال من خلال مراكز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة، وكذلك التعاون مع القطاع الخاص من أجل الارتقاء به. تجارب الطلاب وتطوير مهاراتهم حتى يتمكنوا من تلبية احتياجات الطلاب المحليين والإقليميين والدوليين.

دكتور. واستعرض أيمن عاشور جهود صندوق المبتكرين والعباقرة في دعم الطلاب الجدد والمبدعين وتشجيعهم على التفوق والإبداع، مشيراً إلى تزايد دعم الجامعات المصرية من خلال تشجيع الابتكار والإبداع، لافتاً إلى وجود 43 حاضنة أعمال في 14 جامعة. بالإضافة إلى 60 مجموعة من رواد الأعمال، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لتحويل الأبحاث إلى مشاريع وشركات ناشئة تعمل على أرض الواقع.

وفي هذا الصدد، تحدث حسام هيبة، رئيس هيئة الاستثمار، عن ضرورة تضافر الجهود الحكومية بما يتوافق مع بيئة الأعمال، بهدف دعم رواد الأعمال واستغلال إمكاناتهم، فيما وضع إرشادات مشجعة. والاستفادة من فرص التطوير.

وبينما يستعرض نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الجهود التي تبذلها منصة Egypt Innovate والتي يديرها القطاع الخاص بالكامل، يؤكد رغبة القطاع في دعم كافة جهود مجموعة وزراء الأعمال من أجل للعمل على تطوير قطاع الشركات الناشئة في مصر.

كما أكد نائب وزير المالية على توزيع كافة أنواع الدعم على صعيد الحوافز الضريبية للشركات الناشئة، نظرا للأهمية الكبيرة للابتكار والتكنولوجيا لتحقيق النمو الاقتصادي والاستقرار الشامل.

تعظيم فوائد الشركات الناشئة ورجال الأعمال

وأشار نائب محافظ البنك المركزي المصري إلى ضرورة زيادة فوائد الشركات ورواد الأعمال، وتثقيف القطاع الحكومي في هذا المجال، واستعراض الوضع الحالي لبيئة الأعمال من حيث التنوع، مدركاً أن التمويل أحد من الأفضل. أهم المشكلات التي تواجه مجتمع الأعمال في مصر والتي تتطلب سياسات واضحة وفعالة.

وناقشت اللجنة الهيكل التنظيمي المقترح للمجموعة الوزارية للأعمال، على مستوى الأمانة الفنية وفرق العمل، كما تم تسليط الضوء على المهام الرئيسية لكل مجموعة لتطوير ملف الأعمال وأساليب جديدة لتقليل التداخل بين المبادرات المختلفة و وبرامج تعزيز كفاءة استخدام الموارد، وضمان تقديم الدعم الشامل، ووضع حلول جديدة لمواجهة التحديات وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري.

وشهد المؤتمر عرض فيديو لآراء العديد من مؤسسي الشركات الناشئة والمستثمرين والمنظمات الداعمة وشركاء التنمية الدوليين، حيث أشادوا بإنشاء المجموعة الوزارية لدعم الأعمال التجارية باعتبارها علامة إيجابية ورمزًا داخل مصر وحول العالم. . وهو اتجاه فريد من الحكومة المصرية، حيث كانت هناك حاجة للقاء الشركات الناشئة ورواد الأعمال المصريين… كما تساهم الفجوات بينهم وبين الحكومة في توضيح الجهود التي يبذلها كل فرع على حدة.

لمتابعة فكرة فن على (يوتيوب) اضغط هنا

تتبع فكرة فن عبر تطبيق (Pulse)، اضغط هنا

تابع موقع التواصل الاجتماعي عبر تطبيق جوجل نيوز، اضغط هنا

فكرة فن موقع إخباري شامل متخصص في تقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا هو الوصول لقرائنا الأعزاء بأخبار دقيقة وسريعة وفريدة من نوعها تتوافق مع قواعد وقيم الأسرة المصرية. لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة في الفئات التالية الأخبار، الاقتصاد، الأحداث والأخبار، التقارير والمناقشات، الفنون، الأخبار الرياضية، الأخبار العالمية، المتنوعة، العلوم والتكنولوجيا، خدمات مثل شراء الألعاب. الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملة الأجنبية، سعر العملة المحلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق