5 آلاف جنيه مرة واحدة.. ارتفاع مفاجئ يضرب أسعار زيت الطعام في أسبوع - أقرأ 2

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الإثنين 07 أكتوبر 2024 | 1149 صباحا

ارتفعت أسعار زيت الصويا (زيت الطعام) بالأسواق المحلية خلال الأسبوع الجاري بنسبة 10%، ليصل سعر الطن إلى 57 ألف جنيه، مقابل 52 ألف جنيه خلال تعاملات الأسبوع السابق، بارتفاع 5 آلاف جنيه. حسب عدد التجار .

ارتفاع أسعار زيت الطعام

وارتفع سعر زيت الطعام إلى مستويات قياسية في يناير الماضي، مسجلا 95 ألف جنيه، مع قيام المصدرين بشراء سلع استراتيجية تماشيا مع سعر الدولار في السوق الموازية، الذي كان يتجاوز 70 جنيها وقتها، وقفز إلى المول. إذ وصلت أسعار زجاجة الزيت في عبوة 850 مليجراماً… إلى 120 جنيهاً في المتوسط، لكن مع توقيع اتفاقية رأس الحكمة الاستثمارية واختفاء السوق السوداء، انخفض سعر المزيد من النفط. 50% بتداول نحو 46 ألف جنيه للطن قبل أن يرتفع تدريجياً إلى 52 ألف جنيه.

أسباب ارتفاع أسعار زيت الطعام

قال أحمد المنوفي مستشار الغرف التجارية وأحد منظمي معرض المواد الغذائية الحكومي بالقليوبية، إن تجار التجزئة والشركات الكبرى رفعوا سعر زيت الطعام هذا الأسبوع بنسبة 10%، مباشرة بعد شراء العالم بماليزيا. . وأضافت البورصة، متابعة «الأجانب ينتظرون لأي سبب، حتى لو لم يرفعوا الأسعار».

المخزون التكتيكي من النفط يكفي لأكثر من 7 أشهر

وأضاف المنوفي أن المخزون الفني من إمدادات النفط يكفي لأكثر من 7 أشهر، متسائلا “لماذا يتم رفع الأسعار محليا مع زيادتها عالميا رغم أن الشركات لم تستورد الإمدادات الجديدة من الخارج”.

وبحسب المنوفي، فإن أسعار بيع منتجات الشركات الكبرى العاملة في قطاع زيوت الطعام في السوق المحلية لم تتغير، مبينا أن هذه الشركات تشتري منتجاتها من المستهلكين الأخيرين بسعر 80 جنيها للعبوة 850 مليجراما. . وهو في الواقع سعر مرتفع برأيه، مما يدل على أن هذه الشركات تعتبر المورد الرئيسي للنفط للشركات الصغيرة العاملة في السوق المحلية، مبيناً أن هذه الشركات هي المسؤولة عن رفع سعر الطن بنسبة. 5 آلاف جنيه خلال أيام قليلة، دون أي مبرر حقيقي برأيه.

ويرى المنوفي أنه يجب على الحكومة تعزيز الرقابة على أنماط الأسعار في الأسواق المحلية، خاصة للسلع الاستراتيجية ومن نوع معين، عليها السيطرة على الأسواق أولا حتى لا يقع المواطن في فخ المؤسسات الخاصة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق