محافظ البنك المركزي الكيني: حققنا جميع أهداف صندوق النقد الدولي في مراجعة برنامج القروض

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال محافظ البنك المركزي الكيني إن كينيا حققت جميع الأهداف التي حددها صندوق النقد الدولي في مراجعة برنامج قروضها وتتوقع مواصلة مشاركتها مع المقرض العالمي بعد أبريل نيسان.

وافقت كينيا على قرض مدته أربع سنوات مع صندوق النقد الدولي في عام 2021 كما وقعت على قرض لتغير المناخ ليصل إجمالي قروضها مع الصندوق إلى 3.6 مليار دولار.

لكن الاحتجاجات الدامية ضد الزيادات الضريبية المخطط لها أجبرت الحكومة على إحباط مشروع قانون التمويل المخطط له في يونيو حزيران مما ترك الحكومة المثقلة بالديون مع عجز أكبر في الميزانية لهذا العام المالي وفواتير غير مدفوعة متزايدة وتأخير في صرف تمويل صندوق النقد الدولي.

وقال كاماو ثوجي رئيس البنك المركزي الكيني لرويترز في مقابلة على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن "حققنا كل ما هو مطلوب لاستكمال المراجعات". "من الواضح أنه بعد المراجعة لا تزال هناك أهداف لشهر ديسمبر."

من المقرر أن يتم عرض اتفاقية على مستوى الموظفين بشأن المراجعة السابعة والثامنة المشتركة لبرنامج البلاد على المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي للتوقيع عليها في 30 أكتوبر، مما سيؤدي بدوره إلى دفع 611 مليون دولار.

وعندما سُئل عما إذا كانت البلاد ستطلب برنامج تمويل آخر من صندوق النقد الدولي بعد انتهاء البرنامج الحالي في أبريل، قال ثوجي إن هذا سيكون الحالة الأساسية، على الرغم من أن الحجم والمدة لم يتم تأكيدهما بعد.

وقال: "سيعتمد الأمر على ميزان المدفوعات والاحتياجات، وسيعتمد على طموح الإصلاحات التي نتفق عليها". "لكن بالتأكيد، ستكون علاقتنا مع صندوق النقد الدولي في المستقبل."

وفي حديثه عن التوقعات الاقتصادية الكلية، قال ثوجي إن التضخم في كينيا مستمر في الانخفاض وأن البلاد تراكمت المزيد من احتياطيات النقد الأجنبي.

وقال إن التضخم من المقرر أن ينخفض ​​إلى ما دون المعدل السنوي البالغ 3.6% المسجل في سبتمبر مضيفا أن احتياطيات النقد الأجنبي للبلاد بلغت حاليا 8.6 مليار دولار، وهو ما يعادل 4.3 شهر من الواردات. وكان البنك المركزي قد قال في وقت سابق من أكتوبر إن الاحتياطيات بلغت 8.25 مليار دولار.

وقال ثوج إن المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة من المقرر أيضا، بعد أن خفض صناع السياسات سعر الإقراض القياسي بمقدار 75 نقطة أساس في أكتوبر إلى 12.00%، بعد خفضه بمقدار 25 نقطة أساس في أغسطس - وهو أول خفض لسعر الفائدة منذ نحو أربع سنوات.

وقال ثوج "إنها رغبة الجميع في خفض أسعار الفائدة".

إخلاء مسؤولية إن موقع اقرأ 24 الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق