انقطاع الكهرباء عن أجزاء من الكويت بسبب حريق في إحدى المحطات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اندلعت النيران في محطة كهرباء في الكويت، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن منطقتين، بالتزامن مع استمرار خطط مواصلة أعمال الصيانة التي تتسبّب في فصل التيار عن مناطق أخرى.

وأعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) اندلاع حريق محدود في أحد المغذيات الرئيسة في محطة التحويل الرئيسة سلوى D ظهر اليوم الجمعة 25 أكتوبر/تشرين الأول (2024).

وأدى الحريق في محطة التحويل إلى فصل المحطة بالكامل، وانقطاع الكهرباء عن أجزاء محدودة من منطقتي سلوى والبدع.

وكشفت وزارة الكهرباء في الكويت أن مقدار الفقد للأحمال 20 ميغاواط، مشيرة إلى توجه فرق الإطفاء والطوارئ التابعة للوزارة إلى المكان فور نشوب الحريق وعمل اللازم.

إخماد الحريق

قالت وزارة الكهرباء إنه تم إخماد الحريق في تمام الساعة 12:50 ظهرًا، بالتوقيت المحلي، إذ حرص وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور محمود بوشهري، وعدد من قيادات الوزارة على الوجود فور ورود البلاغ لمتابعة سير العمل.

وأكدت الوزارة أن العمل جارٍ لإعادة المحطة للخدمة، تمهيدًا لإعادة التيار الكهربائي بالكامل، مشددة على أن الحريق لم يسفر عن أي أضرار بشرية، وانحسر الأمر في بعض الخسائر المادية المحدودة، وجارٍ الكشف على المحطة للوقوف على الأسباب التي أدت إلى وقوع الحريق.

وتأثّر قطاع الكهرباء في الكويت، خلال فصل الصيف، بالموجة الحارة الشديدة، إذ تسبّبت في ارتفاع الطلب بصورة كبيرة وعجزت محطات التوليد عن تأمين كامل الاحتياطيات، ما أدى إلى أزمة غير مسبوقة.

الكهرباء في الكويت

من جهة أخرى، تخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في الكويت لقطع التيار 4 ساعات يوميًا لمدة أسبوع، في إطار خطط الصيانة التي تنفّذها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لعدد من المحطات.

وأعلنت وزارة الكهرباء في الكويت، في بيان اليوم الجمعة 25 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، القيام بأعمال الصيانة لعدد من محطات التحويل الثانوية في المحافظات الست.

وقالت إن أعمال الصيانة سيترتب عليها انقطاع الكهرباء في الكويت في عديد من المناطق لمدة 4 ساعات من 08:00 صباحًا بالتوقيت المحلي خلال المدة من 26 أكتوبر/تشرين الأول إلى 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وشددت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة على أن مدة الصيانة في المحطات قابلة للزيادة أو النقصان حسب طبيعة العمل وظروفه، شاكرًا العملاء على تعاونهم في أثناء مدة انقطاع الكهرباء في الكويت.

وكانت كمية توليد الكهرباء في الكويت خلال العام الماضي قد زادت بنسبة 5.7% إلى 88.3 تيراواط/ساعة، وهو أعلى معدل في تاريخ البلاد، بحسب البيانات الصادرة حديثًا عن معهد الطاقة البريطاني.

وتعتمد الكويت على الوقود الأحفوري بنسبة تصل إلى 99.78% لتوليد التيار الكهربائي، في حين تغطي الطاقة المتجددة النسبة المتبقية 0.22%، وفقًا لبيانات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة من مركز أبحاث الطاقة النظيفة (إمبر).

وتشكل مزيج توليد الكهرباء في الكويت خلال 2023 بين الغاز الطبيعي بنسبة 55.98% من الإجمالي، والنفط 43.8%، والطاقة الشمسية والرياح بنسبة 0.19% و0.03% على الترتيب من إجمالي المزيج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق