وزارة الصحة والسكان - أقرأ 2

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت وزارة الصحة والسكان، خلال نشر تنبيه عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك” اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024، عن إجراءات علاج السمنة لدى الأطفال، ضمن إجراء الكشف المبكر عن فقر الدم، السمنة، والضعف.

وزارة الصحة والسكان

في البداية نوضح خطورة السمنة عند الأطفال وإلى أي مدى يمكن أن تصل، كما سنعرض لكم نصائح لتجنب السمنة وخطرها عند الأطفال.

تؤدي السمنة عند الأطفال إلى مخاطر صحية جسدية وعقلية، حيث يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري غير المعتمد على الأنسولين، ومشاكل في القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، والربو القصبي، والربو مع النوم، دون مشاكل نفسية واجتماعية، ادرس هذا الموضوع. في المخاطر الصحية والأمراض الناجمة عن السمنة عند الأطفال.

متلازمة التمثيل الغذائي

السمنة عند الأطفال

فرط أنسولين الدم ومقاومة الأنسولين والإجهاد التأكسدي هي العوامل الرئيسية التي تسبب متلازمة التمثيل الغذائي، مما يسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، دسليبيدميا، عدم تحمل الجلوكوز والسمنة في منطقة البطن.

مرض السكري من النوع 2

تزيد السمنة لدى الأطفال من خطر عدم تحمل الجلوكوز ومرض السكري من النوع الثاني أربع مرات مقارنة بالأطفال ذوي الوزن الصحي. وفي الوقت نفسه، يعاني العديد من الأطفال المصابين بداء السكري من النوع 2 من زيادة الوزن أو السمنة، وتشمل عوامل خطر الإصابة بمرض السكري في مرحلة الطفولة متلازمة التمثيل الغذائي.

وتستمر السمنة حتى مرحلة البلوغ

السمنة عند الأطفال

معظم البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة كانوا أيضًا يعانون من السمنة المفرطة في مرحلة الطفولة، وغالبًا ما تستمر عوامل الخطر القلبية الوعائية الموجودة لدى الأطفال أو المراهقين الذين يعانون من السمنة المفرطة حتى مرحلة البلوغ. تساهم السمنة في زيادة معدلات الوفيات والمراضة في مرحلة البلوغ.

خطوات علاج السمنة عند الأطفال

1- تغيير عادات الطفل الغذائية لتكون مغذية أكثر.

2- التقليل من تناول الحلويات.

3- تناول الأطعمة الصحية مثل الزبادي والفواكه.

4- تجنب تناول الطعام أمام التلفاز.

5-الإقلال من شرب العصير المعلب.

6- التقليل من تناول المقرمشات.

7- التقليل من استهلاك الأطعمة المجهزة بالوقود الهيدروجيني خارج المنزل.

8- الاهتمام بممارسة الرياضة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق