لماذا تغير البنوك علامتها التجارية  - أقرأ 2

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في عالم يتزايد فيه الابتكار ويتغير السلوك الاقتصادي يوميا، تجد بعض البنوك نفسها على مفترق طرق. ويمكنها أن تظل وفية لهويتها القديمة أو تعيد اختراع نفسها تحت شعار جديد.

إن تغيير شعار البنك ليس مجرد تغيير الشعار أو تغيير الألوان، بل هو إعلان بأن البنك يرى المستقبل بمنظور جديد، ويريد مواكبة التغييرات الأخرى لأسباب تتعلق بالاتفاقيات أو تغيير في النظام. هيكل المساهمين.

وفي الأسبوع الماضي، قام بنك الاستثمار العربي (aiBANK) بتغيير اسمه إلى Bank NXT، لتعزيز التحول الرقمي وتقديم حلول أخرى لتلبية الاحتياجات المتغيرة للعملاء الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات، من خلال بدء أعمال تجارية جديدة. فصل تقديم الحلول المالية والخدمات المصرفية متاح بسهولة، بحسب بيان نشرته مجموعة “إي إف جي القابضة” التي تملك 51% من أسهمها.

قال وليد ناجي، نائب رئيس البنك العقاري المصري، إن تغيير شعار البنوك هو رسالة توجهها للجمهور والعملاء بأن هناك تغيير كبير، مسعى لتغيير الصورة الذهنية للمؤسسة لدى العملاء .

فهمي تغيير الاسم يعكس تغيراً في مبادئ البنك وهيكل المساهمين

وقال ماجد فهمي، الرئيس السابق لبنك التنمية الصناعية، إن تغيير طبيعة البنوك غالبا ما يصاحبه تغيير في الإستراتيجية أو الإستراتيجية أو قاعدة رأس المال أو هيكل المساهمين.

وأضاف أنه غالباً ما يكون المقصود التوسع بشكل أكبر أو آخر في أنشطة البنك، بما في ذلك الانتقال إلى القطاع الرقمي، بالإضافة إلى قسم المبيعات، بما في ذلك تغيير صورة البنك في السوق.

وجيه مصارف الدولة لا تحتاج إلى تغيير أسمائها

وقالت شيماء وجيه، مصرفية في أحد البنوك الخاصة، إن التغيير لا يقتصر على الاسم والشعار فحسب، بل يعني أن البنك بصدد إنشاء هيكلية كاملة في جميع فروعه من خلال اعتماد منظور جديد وفعال. الاستراتيجيات، ومحاولة تنويع الخدمات التي ينوي البنك إطلاقها مستقبلاً.

وأشار ناجي إلى أن بعض البنوك قد ترغب في إنشاء علامة تجارية لجذب جيل جديد من العملاء، لكنها في نفس الوقت لا تفقد اسمها إذا كانت ذات قيمة كبيرة، مثل بنك مصر والبنك الأهلي والبنك الدولي. التجارة.

وفي مايو من العام الماضي، أذن البنك المركزي بإطلاق أول بنك رقمي في مصر، One Bank نيابة عن شركة مصر للابتكار الرقمي، وهي شركة أسسها بنك مصر في عام 2022.

وأوضح “وجيه” أنه ليس كل البنوك بحاجة إلى تغيير نوعها، خاصة إذا كانت بنوكاً وطنية موضحاً بأسمائها وأسمائها، يمكن للمؤسسة التحول إلى بنوك خاصة أخرى، وإذا حدث ذلك. سيكون تدريجيًا في السنوات القادمة.

وقامت العديد من البنوك بتغيير علامتها التجارية أو أسماءها التجارية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك الشركة العربية المصرفية الدولية (SAIB)، وبنك التنمية المصري الإيراني إلى “Med Bank”، وبنك التنمية الصناعية والعمال المصريين. وتم تحويل البنك إلى بنك التنمية الصناعية، وبنك التنمية الزراعية والمصري للائتمان إلى “البنك الزراعي المصري”.

اقرأ أيضًا البنوك توسع الضمانات الخارجية لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة

كما كان بنك الخليج المصري حاضرًا في هذه المرحلة، حيث أصبح اسمه التجاري الذي كان ينوي الترويج له هو EG BANK.

وأوضح فهمي أن التغيير غالبا ما يكون مصحوبا بتغيير في الإستراتيجية، كما حدث مع بنك التنمية الصناعية في سبتمبر 2022، مما أدى إلى الانطلاق الأولي للبنك في السوق، لكن عملية خير البنك لا تزال مرتبطة بتغيير السياسة. .

وأشار وجيه إلى أن التجارب السابقة تظهر التأثير الإيجابي لتغيير العلامة التجارية في البنوك أو الشركات، كما تظهر التجارب الحديثة تأثيرها الإيجابي على مؤشرات أداء البنوك داخل البنوك التي تقبل هذه السياسة على المدى القصير، خاصة مع قبولها لبنوك جديدة. . استراتيجيات واستراتيجيات واعدة لتطوير… العمليات المصرفية.

وأضاف ناجي أن تغيير الآلة قد يجعل البعض مهتماً بالمنشأة ويتطلع لرؤيتها بعد التغيير، لكن الأساس لا يزال في البنك لتغيير أدائها وخدمتها وسرعتها، وليس فقط تغيير العلامة التجارية.

وأوضح أن العلامة التجارية قيمة في حد ذاتها، تصل قيمتها في بعض الأحيان إلى مليارات الدولارات في بعض الدول، فهي جزء مهم من التسويق، ولكن يجب أن تكون مدعومة بقاعدة منتجات قوية ومستوى قوي من الخدمة، كما أن أبرزها تحدي. فهو يبني صورة ذهنية جيدة لدى العملاء.

4 بنوك من أعلى التجارية قيمة سوقية في مصر.. والأهلي في القمة

وبحسب مجموعة “براند فاينانس”، فإن قائمة أكبر 10 علامات تجارية من حيث القيمة السوقية تضم 4 بنوك، على رأسها البنك الأهلي المصري، بقيمة علامة تجارية تصل إلى 655 مليون دولار عام 2024، من 478 مليون دولار. 2023.

وفي المركز الرابع جاء بنك مصر، حيث وصلت القيمة السوقية لعلامته التجارية إلى 377 مليون دولار، مقارنة بـ 417 مليون دولار في عام 2023.

وجاء بنك التجارة الدولي في المركز الخامس بقيمة سوقية 340 مليون دولار في 2024 مقابل 328 مليون دولار في 2023، وجاء البنك العربي الأفريقي في المركز العاشر بقيمة سوقية 124 مليون دولار.

وعلى المستوى العالمي، يحتل البنك الوطني المركز 262 من بين 500 بنك في قائمة “تمويل العلامة التجارية”، يليه بنك مصر في المركز 356، والبنك التجاري الدولي في المركز 378.

بقلم محمود الحسيني

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق