عضو بالمركزي الأوروبي: قد نحتاج إلى تخفيف السياسة النقدية بشكل أسرع

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال رئيس البنك المركزي في لاتفيا مارتنز كازاك إن البنك المركزي الأوروبي قد يحتاج إلى تخفيف السياسة النقدية بشكل أسرع مما كان يعتقد في وقت سابق لكن أسعار الفائدة لا تحتاج إلى الانخفاض إلى مستوى يحفز فيه البنك النمو الاقتصادي.

وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة ثلاث مرات بالفعل هذا العام ويزعم بعض صناع السياسات الآن أن البنك قد يقل عن هدف التضخم البالغ 2% قريبًا، مما قد يبرر خفضًا أقل من السعر المحايد إلى منطقة حيث يقدم التحفيز مرة أخرى.

وقال كازاك لرويترز على هامش الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي "لكي تنخفض الأسعار عن المستوى المحايد، يجب أن يكون الخط الأساسي الاقتصادي أضعف كثيرًا ويجب أن يكون هناك احتمال واضح لانخفاض كبير ودائم عن هدفنا".

وتابع: "لا أرى ذلك الآن، نحن لسنا هناك".

وقال إن التضخم قد ينخفض ​​بشكل أسرع إلى حد ما مما توقعه البنك في سبتمبر، لكن هذا لا يؤدي إلا إلى تقديم التاريخ الذي يتم فيه تحقيق الهدف ولا يمثل تغييرًا جوهريًا في ملف نمو الأسعار.

وأضاف أن نمو الأجور وأسعار الخدمات لا يزال مرتفعًا نسبيًا وأن الكثير من الانخفاض يرجع إلى تكاليف الطاقة، لذلك يحتاج البنك المركزي الأوروبي أيضًا إلى توخي الحذر في السياسة.

وقال كازاكس: "من الممكن أن نصل إلى 2٪ بطريقة مستدامة في وقت أقرب قليلاً". "والوصول إلى الهدف بشكل أسرع قد يعني أن وتيرة تخفيف السياسة ستحتاج إلى أن تكون أسرع إلى حد ما مما كنا نعتقد سابقًا".

وتوقع البنك المركزي الأوروبي الشهر الماضي أن يصل التضخم إلى هدفه في الربع الأخير من عام 2025 فقط، لكن بعض صناع السياسات يعتقدون الآن أن هذا قد يكون قبل بضعة أرباع.

في حين يقول بعض صناع السياسات إن هذا ينبغي أن يبرر مناقشة خفض أكبر لأسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس في ديسمبر اتخذ الكازاخستانيون وجهة نظر أكثر تحفظا، حيث زعموا أن قائمة طويلة من البيانات بين الآن واجتماع 12 ديسمبر/كانون الأول سوف توجه تحرك البنك.

إخلاء مسؤولية إن موقع اقرأ 24 الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق