بمشاركة 75 وفدا رسميا.. مراكش تحتضن الدورة السابعة لمعرض مراكش للطيران - أقرأ 2

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تستضيف مدينة مراكش الدورة السابعة لمعرض مراكش للطيران خلال الفترة الممتدة من 30 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2024 وستسلط هذه الدورة الضوء على الأهمية المتزايدة التي اكتسبها المغرب في المشهد العالمي لصناعة الطيران، كما سيشكل الحدث فرصة لجمع رواد القطاع حول المواضيع الرئيسية للصناعة.

ستقام هذه الدورة بتنظيم مشترك من قبل وزارة الصناعة والتجارة، وإدارة الدفاع الوطني، وشركة ميدزيد (MEDZ)، وهي فرع صندوق الإيداع والتدبير، سينعقد هذا الحدث الدولي ، مقدما واجهة

من المستوى الأول لعرض آخر ابتكارات القطاع ومنصة لالتقاء المهنيين الباحثين عن فرص الأعمال.

وقد رسخ معرض مراكش الدولي للطيران عبر دوراته السابقة مكانته كمنصة متميزة للتبادل المثمر والشراكات الاستراتيجية بين مختلف الفاعلين الدوليين في قطاع صناعة الطيران. وتتوخى هذه النسخة الجديدة من المعرض أن تكون أكثر غنى من حيث مضمونها من المستجدات التقنية وفرص الأعمال الواعدة.

واستلهاما من الرؤية الملكية الرشيدة، حقق المغرب، خلال العقدين الماضيين، قفزة نوعية في تطوير قطاع صناعة الطيران، مما جعله يوفر آفاقًا واعدة ومتزايدة للشركات العالمية الرائدة. ويحتضن هذا القطاع الاستراتيجي في المملكة اليوم ما يزيد على 147 شركة، توظف أكثر من 20,000 من الكفاءات الوطنية، مع نسبة إدماج صناعي تناهز % 40، مما يضع المغرب في مصاف الدول المتقدمة عالميًا في هذا المجال.

وتتوقع دورة هذا العام من معرض مراكش الدولي للطيران تحقيق مشاركة غير مسبوقة، مع مساحة عرض تبلغ 12,500 متر مربع، وحضور 300 عارض، وأكثر من 75 وفدا رسميا. وسيشهد المعرض عروضاًجوية استثنائية، إلى جانب برنامج غني بالندوات واللقاءات رفيعة المستوى التي ستتناول الاتجاهات الناشئة والقضايا الاستراتيجية الحالية والمستقبلية للقطاع.

وستولي هذه النسخة اهتماما خاصا لموضوع الابتكار والتكنولوجيا الحديثة، مع تنظيم فضاء مخصص للشركات الناشئة ومشاريع البحث والتطوير. كما ستكون قضايا التحول الطاقي والتنقل المستدام محط اهتمام بارز في المناقشات المطروحة خلال هذه الدورة.

ويمثل معرض مراكش الدولي للطيران منصة مثالية لتعزيز الشراكات الجديدة واستكشاف أحدث التوجهات والتكنولوجيات، بحضور نخبة من الفاعلين العالميين في قطاع صناعات الطيران.


تنظم دار الشعر بمراكش فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الشعر المغربي، أيام 25-26-27 أكتوبر الجاري بمدينة مراكش.

وتكرم الدورة السادسة للمهرجان الشاعر والمترجم المهدي اخريف والباحثة في الثقافة الأمازيغية فاطمة الفايز والشاعر الحساني أحمد محمود ماء العينين ولد النيسان، في مواصلة الاحتفاء بالتنوع الثقافي والتعدد اللساني المغربي، كما يتم تتويج الفائزين في مسابقتي: أحسن قصيدة والنقد الشعري للشعراء والنقاد والباحثين الشباب، في دورتها السادسة.

ويشهد حفل الافتتاح، والذي تحتضنه حدائق عرصة مولاي عبدالسلام يوم الجمعة 25 أكتوبر على الساعة السادسة مساء، تقديم لوحة "قصيدة مراكش" من أداء الشعراء: الشاعرة والفنانة مجيدة بنكيران، والشاعر ابراهيم صوري ابراهيم تراوري (من مالي)، والشاعر إدريس بنعطار، ويقدم الفنان ياسين الرازي، مقاطع موسيقية على آلة الكمان، ضمن مقام موسيقي يوازي لحظة القراءة. فيما تحيي حفل الافتتاح الفنانة المتألقة شيماء عمران، بمشاركة الفرقة الموسيقية أصيل من مراكش.

وتتواصل فعاليات اليوم الثاني من المهرجان، السبت 26 أكتوبر، الساعة العاشرة صباحا، في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة القاضي عياض، بتنظيم منتدى المهرجان حول موضوع "الشعر والسيرة: ذاكرة الشاعر وسير القصيدة"، بمشاركة النقاد والباحثين: دة. نادية العشيري، د. عبدالجليل لكريفة، د. مراد المتيوي، د. يحيى عمارة، ويشرف على تأطير الندوة الباحث الدكتور عبدالغني فنان. بعدها سيكون لرواد الشعر موعد مع الجلسة الشعرية الثانية، ضمن فقرة "سيرة شعرية" بمشاركة الشعراء: عمر العسري، أيوب آيت لمقدم، يوسف الأزرق، عائشة عمور.

وتستضيف كلية اللغة العربية بمراكش، على الساعة الرابعة عصرا، فقرة "محاورات" ، بمشاركة مكرمي المهرجان الشاعر والمترجم المهدي اخريف، الشاعر أحمد محمود ماء العينين ولد النيسان، والباحثة الدكتورة فاطمة فائز، وهي جلسة خصصت للقاء طلبة الماستر والدكتوراه، في لحظة تستعيد مسارات تجارب متعددة في مجال الإبداع والترجمة والنقد، ويشرف الشاعر نجيب خداري على تأطير هذه اللحظة الإبداعية.

ليلتقي جمهور الشعر في حديقة عرصة مولاي عبدالسلام، على الساعة السادسة مساء، حيث تتواصل الأماسي الشعرية بفقرة "نبض القصيدة" بمشاركة الشعراء: إيمان الخطابي، محمد النعمة بيروك، جمال الموساوي، محمد أحمد بنيس. ومن تقديم الإعلامية صوفية الصافي، وبمشاركة الفنان مولود عقا في لحظة مقام على آلة القانون. وضمن فقرة "أبجديات وموسيقى" يشارك الشاعر والفنان التشكيلي فؤاد شردودي الى جانب الفنان محسن لحمين، ضمن فقرة ثابتة ترسخ عمق حوارية الشعر والفنون.

وتختتم فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان، يوم الأحد 27 أكتوبر، صباحا على الساعة العاشرة والنصف بالقاعة الكبرى (لفندق آدم بارك)، بتنظيم فقرة "شعراء قادمون الى المستقبل"، بمشاركة الشعراء: رشيد فجاوي، عيني أمنيصير، كريم آيت الحاج، ونعيمة موحتاين، ومن تقديم الشاعرة سمية آيت زهرا، في حين تخصص فقرة موسيقية للأطفال من أداء الفنانة نزهة بلحو. وتختتم هذه الجلسة الصباحية، بتوزيع شواهد المشاركة على المتخرجين من الفوج السابع ل (ورشات الكتابة الشعرية للأطفال واليافعين والشباب).

وتحتضن حديقة عرصة مولاي عبدالسلام، الساعة السادسة والنصف مساء، فعاليات اختتام الدورة السادسة لمهرجان الشعر المغربي، بتنظيم فقرة "رؤى شعرية"، والتي يشرف على تقديم فقراتها الإعلامي أنس الملحوني، وتعرف مشاركة الشعراء: خديجة السعدي، مهند ذويب (فلسطين)، نورالدين محقق، وسليمان الدريسي، ويشهد اللقاء تقديم فقرات موسيقية للفنان جمال فراكي. فيما تشكل فقرة "أبجديات وكوريغرافيا" للثنائي الشاعر عبدالسلام بن فينة والفنان حسن قدسي مسك ختام المهرجان، حيث تحيي الفنانة الفنانة منال محمد مع فرقة دار آلة العود بمراكش، حفله الختامي. وتنفتح الدورة السادسة لمهرجان الشعر المغربي، على أجيال وتجارب وحساسيات الشعر المغربي، كما تشهد حضورا لافتا للتجارب الشعرية الجديدة، احتفاء بشجرة الشعر المغربي الوارفة.


أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل حالة إصابة جديدة بـ "كوفيد-19"، دون تسجيل أي حالة وفاة، وذلك خلال الفترة ما بين 19 و25 أكتوبر الجاري.

وأبرزت الوزارة، في نشرة "كوفيد-19" الأسبوعية، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و925 ألفا و50 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 23 مليونا و427 ألفا و82 شخصا، بينما تلقى 6 ملايين و889 ألفا و790 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، في حين بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الرابعة 61 ألفا و584 شخصا.

وأضاف المصدر ذاته أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و279 ألفا و439 حالة منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة بالمغرب في 2 مارس 2020، مسجلا أن معدل "الإيجابية" الأسبوعي بلغ 0,6 في المائة.

وأشارت النشرة إلى أن عدد التحاليل المنجزة خلال هذا الأسبوع بلغ 176 تحليلا، ليرتفع العدد التراكمي للتحاليل المنجزة إلى 13 مليون و102 ألف و252 تحليلا، لافتة إلى أن الإصابة الجديدة سجلت بجهة الدار البيضاء-سطات.

و استقر العدد التراكمي للوفيات عند 16 ألفا و310 حالة، بمؤشر فتك عام نسبته 1,3 في المائة، فيما بلغ مجموع الحالات النشطة حالة واحدة.


وافق الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، على الرفع من قيمة الدعم المالي المخصص للاتحادات المحلية.

وضمنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الحصول على 400 مليون سنتيم من الكاف، من أجل المساعدة في إعداد المنتخب الوطني لنهائيات كأس إفريقيا للمحليين التي تستضيفها أوغندة وكينيا وتانزانيا في فبراير القادم، إضافة إلى الكان المقرر بالمغرب في السنة القادمة.

وارتأت الكاف الرفع من قيمة الدعم المخصص للاتحادات المحلية بعد المداخيل القياسية التي حققتها من كأس إفريقيا للأمم الأخيرة بالكوت ديفوار، والتي بلغت قيمتها 72 مليون دولار.

وخصصت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم 28 مليون دولار لتنظيم المسابقات بالاتحاد الإفريقي لضمان تحسن الجودة لكافة عناصر لعبة كرة القدم في إفريقيا، إلى جانب 32.3 مليون دولار لبرامج تطوير اللعبة وتحويلها إلى مستوى احترافي.

إضافة إلى تخصيص 50 ألف دولار للأندية التي تغادر مسابقتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكاف من الدور التمهيدي.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق