التفاصيل الكاملة للقاء الوفد الأمني المصري رفيع المستوى بقيادات حماس بالقاهرة.. ماذا حدث ؟ - أقرأ 24

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكدت  حماس خلال اللقاء الذي تم في مصر أمس الخميس،  على أن "ما يحدث في شمال قطاع غزة يجب أن يتوقف فوراً قبل أي تقدم نحو أي مفاوضات". 

 

 و أشارت صحيفة يسرائيل هيوم  أن القاهرة أبلغت كبار المسؤولين في إدارة بايدن بأنها تتفهم الاقتراح الذي قدمه مؤخرًا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بشأن نشر قوات دولية على طول محور فيلادلفيا مقابل انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي.

 

 وأوضح التقرير العبري أن  مسؤول من حماس قال لوكالة الأنباء الفرنسية أمس إن الحركة "أعربت عن استعدادها لوقف إطلاق النار، لكنها أشارت إلى التزام إسرائيل بوقف إطلاق النار، والانسحاب من غزة، وعودة النازحين، وتبادل الأسرى بشكل جدي  وتقديم المساعدات مطلوبة". 

وفي الوقت نفسه قال مسؤول حماس في الخارج أسامة حمدان إن الوفد وصل إلى القاهرة "للاستماع إلى الأفكار، ولكن لن يحدث أي تغيير في موقفها  إلا بعد  وقف العدوان والانسحاب الكامل من غزة".

 

و أفاد مصدر في حركة حماس بأن وفدا من الحركة وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم الخميس للقاء مسؤولين مصريين لبحث وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

قطاع غزة

 

وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن وفدا برئاسة نائب رئيس الحركة خليل الحية وصل إلى القاهرة للقاء رئيس المخابرات العامة المصرية الجديد حسن رشاد.

 

وأضاف المصدر أن اللقاء لبحث الأوضاع في قطاع غزة خاصة في مناطق الشمال، وإمكانية فتح أفاق لوقف إطلاق نار وعقد صفقة تبادل للأسرى مع إسرائيل.

 

وأعلنت قطر والولايات المتحدة اليوم أن المفاوضين بشأن إعادة الرهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة سيجتمعون في الدوحة خلال الأيام المقبلة لبحث التوصل إلى اتفاق.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بعد مباحثات أجرياها اليوم في الدوحة.

 

وقال الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني "بالنسبة للمفاوضات هناك فريق مفاوض من الولايات المتحدة سيزور الدوحة إلى جانب فريق مفاوض من الطرف الإسرائيلي وسيتم بحث السبل الكفيلة لإحداث اختراق في هذه المفاوضات".

 

وأضاف أن فرص التوصل لاتفاق دائما متاحة إذا كانت هناك قابلية واستعداد لدى جميع الأطراف، لكنه نبه إلى أن دور الوسيط محدود في حال وجود طرف من الأطراف غير منخرط في هذه المحادثات بشكل بناء وإيجابي، معربا عن أمله في هذا السياق أن يتغير هذا السلوك وأن يتم الضغط على جميع الأطراف للوصول إلى اتفاق لإنهاء الحرب.

 

وفيما يخص اتصالات قطر مع حماس بعد مقتل زعيم الحركة يحيى السنوار، أوضح رئيس الوزراء القطري أنه تم إعادة فتح الحوار معهم ومع ممثليهم من المكتب السياسي للحركة في الدوحة، وأنه كانت هناك بعض الاجتماعات معهم على مدار اليومين السابقين.

 

وتابع "أنا أعتقد أنه حتى الآن لا يوجد أي وضوح بشأن طريق المضي قدما، والموقف الذي استشعرناه من خلال هذه الاجتماعات هو تماما ما نصت عليه ورقة الاتفاق الأخيرة (المستندة إلى مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن) وأعتقد أن هذه ستكون نقطة البداية بالنسبة لهم".

 

وأعلنت حركة حماس اليوم أن قيادة الحركة شرعت في حملة تحركات واتصالات لوقف عملية الجيش الإسرائيلي المتواصلة شمال قطاع غزة لليوم الـ 20 على التوالي.

 

وقالت الحركة في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) نسخة منه إن وفودا من قيادة حماس تزور تركيا وقطر وروسيا وأجرت اتصالات مع مصر والأمم المتحدة وإيران ومن المقرر استكمال الاتصالات مع عدد آخر من الدول على مستوى القادة والمسؤولين في المنطقة.

 

وأضاف البيان أن حملة التحركات والاتصالات المكثفة تهدف "لإجهاض المخططات الإسرائيلية ووقف الجريمة المركبة في إطار حرب الإبادة والمجازر المفتوحة" على مستوى قطاع غزة وتحديداً في شماله.

 

ومنذ السابع من أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا واسعة النطاق ضد حماس في غزة أدت إلى مقتل أكثر من 42 ألف شخص ودمار كبير في المنازل والبنية التحتية، وذلك بعد أن شنت حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أودى، وفق السلطات الإسرائيلية، بحياة أكثر من 1200 إسرائيلي إضافة إلى احتجاز رهائن.

 

عودة المفاوضات ووقف اطلاق النار

 

و صرح مصدر أمني مسئول، بأن وفدا أمنيا مصريا وعسكريا رفيع المستوي، التقى رئيس الموساد ووفد من الشاباك، وذلك في اطار الجهود المصرية المكثفة لعودة المفاوضات ووقف اطلاق النار وتحقيق الاستقرار بالمنطقة.

 

 

وفدا أمني مصري يلتقي بوفد من قيادات حماس بالقاهرة

 

أكد مصدر مسؤول التزام مصر باستمرار زيادة إدخال المساعدات الإنسانية لإغاثة أهالي قطاع غزة، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.

 

كشف مصدر مطلع، أن وفدا أمنيا مصريا رفيع المستوى يلتقي بوفد من قيادات حركة حماس بالقاهرة؛ لاستعراض الأوضاع الجارية في قطاع غزة، وسبل تعزيز العقبات التي تواجه التهدئة في القطاع.

 

وأضاف المصدر أن: اللقاء يأتي في إطار الجهود المصرية لاستئناف المفاوضات ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، متابعًا: مصر تؤكد باستمرار زيادة إدخال المساعدات الإنسانية لإغاثة أهالي قطاع غزة.

 

رئيس الموساد سيغادر يوم الأحد لإجراء محادثات في الدوحة

 

وعلى جانب آخر، أعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها سترسل رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية (الموساد) ديفيد برنياع إلى قطر يوم الأحد المقبل للمشاركة في جولة جديدة من المحادثات المباشرة بشأن وقف إطلاق نار محتمل والإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة.

 

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس أن برنياع سيغادر يوم الأحد لإجراء محادثات في العاصمة القطرية، الدوحة، مع رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" بيل بيرنز ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الدوحة في وقت سابق من اليوم: "أتوقع اجتماع مفاوضينا في الأيام المقبلة".

 

موقف حركة حماس من التوصل إلى اتفاق سلام

ويأتي الاجتماع وسط الكثير من عدم اليقين بشأن موقف حركة حماس من التوصل إلى اتفاق سلام، بعد اغتيال القوات الإسرائيلية لرئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار في غزة.

 

يشار إلى أن واشنطن وقطر وسيطان رئيسيان في المفاوضات المعطلة منذ أمد طويل. ولم تبد حركة حماس أو إسرائيل أي علامة على تخفيف مطالبهما منذ توقف المفاوضات أثناء الصيف.

 

أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها بأن المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن وفد إسرائيلي سيتوجه إلى الدوحة يوم الأحد المقبل.


 

 

 

 

 

إخلاء مسؤولية إن موقع اقرأ 24 الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق