دياز قد يشارك في كلاسيكو الأرض - أقرأ 2

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

  شارك الدولي المغربي، إبراهيم دياز، في جزء من التدريبات الجماعية لريال مدريد أمس الأربعاء، استعدادا للكلاسيكو المرتقب ضد برشلونة، المقرر يوم السبت المقبل في الجولة الحادية عشرة من الدوري الإسباني.

وذكرت تقارير صحفية إسبانية أن الدولي المغربي الذي يمر بالمراحل الأخيرة من التعافي من تمزق في العضلة الضامة اليمنى تعرض له في منتصف شتنبر الماضي، قد ينضم لتشكيلة النادي الملكي لهذه المواجهة، شريطة ألا يواجه أي مشاكل بدنية في الأيام المقبلة.

وتأتي إمكانية ضمه إلى تشكيلة كارلو أنشيلوتي في ظل العديد من الغيابات، أبرزها غياب المهاجم البرازيلي رودريغو ، الذي تعرض لإصابة في العضلة الضامة اليسرى في المباراة التي فاز بها الفريق مساء الثلاثاء الماضي على ملعبه أمام بروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا بنتيجة 5-2.

ومن المقرر أن يخضع رودريغو للمزيد من الفحوصات يوم الخميس لتحديد طبيعة إصابته ومدى خطورتها، وهو ما قد يفتح الباب أمام مشاركة إبراهيم دياز في الهجوم.

بدوره، لن يكون الحارس البلجيكي تيبو كورتوا، المصاب أيضا في العضلة الضامة للساق اليسرى، متاحا للكلاسيكو.

كما يغيب كل من ديفيد ألابا وداني كارفاخال لإصابتهما في الركبة.


شهدت مراكش، أمس الأربعاء، فعاليات التوقيع على اتفاقية تعاون بين المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب وهيآت التوثيق بدول الساحل (النيجر، مالي، تشاد وغينيا). وتهدف هذه الاتفاقية إلى استفادة هذه المؤسسات من الخبرة المغربية في مجال التوثيق.

وتروم الاتفاقية الموقعة على هامش أشغال المؤتمر الإفريقي 33 للموثقين المنظم بمدينة النخيل،ط على مدى ثلاثة أيام، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس حول موضوع (التوثيق الرقمي)، دعم القدرات العلمية والعملية للمنتسبين لهذه الهيآت الإفريقية مما يجسد انفتاح المملكة على القارة السمراء وحرصها على نقل تجربتها لهذه الدول في عدة مجالات من بينها التوثيق على وجه الخصوص.

وتهدف الاتفاقية، أيضا، إلى تبادل المعلومات والتكوين والرقمنة وتعزيز المجال القانوني.

من جهة أخرى، جرى التوقيع على اتفاقية شراكة بين المجلس الوطني للموثقين بالمغرب وجامعة الحسن الأول بمدينة سطات، تروم إحداث إجازة مهنية للموثقين وخلق سلك ماستر بالنسبة للأعوان والموثقين المغاربة وأيضا الطلبة المنتمين للدول الإفريقية، فضلا عن فتح باب التسجيل لنيل الدكتوراه في هذا الميدان الحيوي.

وفي هذا السياق، أكد رشيد التدلاوي، الكاتب العام لهيئة الموثقين بالمغرب، في تصريح للصحافة، أن الاتفاقية ستمكن من نقل التجربة المغربية في مجال الرقمنة إلى هيآت التوثيق بهذه الدول الإفريقية للرقي بهذه المهنة.

وأشار من جهة أخرى، إلى أن هذا المؤتمر يعد فرصة لتبادل التجارب بين الدول الإفريقية في ميدان الرقمنة لتطوير مجال التوثيق، لافتا إلى أن المغرب يعد رائدا في هذا الميدان على صعيد القارة، مما يتيح له نقل تجربته لهذه الدول.

وذكر المتحدث ذاته أن المجلس الوطني للموثقين بالمغرب سبق له أن وقع اتفاقية مع هيئة التوثيق بالسينغال تم من خلالها تطوير المجال الرقمي للتوثيق ما ممكن من اعتماد نظام معلوماتي جديد أطلق عليه (توثيق السينغال)، مبرزا أن التعاون مع الدول الإفريقية يندرج في إطار التعاون الإفريقي الإفريقي.

كما أشار إلى المكانة الهامة للتوثيق المغربي على الصعيد الدولي، وهو ما تعكسه رغبة عدد من الدول الإفريقية في الاستفادة من التجارب التي راكمها المغرب في مجال الرقمنة ذات الصلة بالتوثيق لتطوير هذا الميدان على الصعيد الإفريقي حماية للعقود والتعاملات والقوانين المتعامل بها.

ويسلط المؤتمر الذي يشارك فيه أزيد من 700 موثق يمثلون 19 دولة إفريقية إلى جانب نخبة من المسؤولين والخبراء وقضاة وأساتذة جامعيين، الضوء على التحولات الرقمية التي يشهدها قطاع التوثيق بإفريقيا.

وبحسب المنظمين، فإن اختيار موضوع (التوثيق الرقمي) يعكس انخراط الموثقين الأفارقة في مسلسل التحول الرقمي بنفس الطريقة التي تدعمها بلدانهم، حيث يعرف المجال الرقمي نموا مطردا في عدة قطاعات من بينها الحكامة والعدل والفلاحة والتعليم والصحة والخدمات المالية.

ويناقش المشاركون في هذا المؤتمر مواضيع تهم (التوثيق الرقمي ومحاربة تبييض الأموال وتمويل الارهاب)، و(رقمنة التوثيق رافعة للاستثمار والتنمية المستدامة)، و(أثر الذكاء الاصطناعي على التوثيق)، و(العقد الإلكتروني الأصلي).


   أفاد التقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية الم رافق لمشروع قانون المالية برسم 2025 بأنه من المتوقع أن يبلغ حجم حركة العبور الذي تديره الوكالة الوطنية للموانئ ما يناهز 89,2 مليون طن برسم سنة 2024، ليسجل بالتالي تحسنا بزائد 1 في المائة مقارنة بسنة 2023.

وأوضح التقرير المنشور على موقع وزارة الاقتصاد والمالية أنه "في ما يخص توقعات الاختتام برسم سنة 2024، فمن المتوقع تحقيق حجم حركة عبور يناهز 89,2 مليون طن (زائد 1 في المائة مقارنة بسنة 2023)، كما يرتقب أن يبلغ رقم المعاملات 2.573 مليون درهم، بزيادة قدرها 2 في المائة مقارنة بسنة 2023، في حين يتوقع أن تصل النتيجة الصافية إلى ما قدره 137,4 مليون درهم، بزيادة نسبتها 31 في المائة".

وأوضح المصدر ذاته أنه من المتوقع إنجاز البرنامج الاستثماري في حدود 978 مليون درهم بمعدل إنجاز نسبته 74 في المائة من التوقعات الميزاناتية.

وخلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2024، بلغ إجمالي حجم حركة العبور المينائي ما قدره 48 مليون طن، بزيادة نسبتها 17,3 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023، فيما بلغ رقم المعاملات ما يناهز 1,37 مليار درهم، بزيادة نسبتها 17,1 في المائة (زائد 16,5 في المائة إلى 1,47 مليار درهم كرقم معاملات مجمع).

وفي ما يخص استثمارات الوكالة نهاية يونيو الماضي، فقد انخفضت بنسبة 18 في المائة إلى 176 مليون درهم (ناقص 20 في المائة إلى 195 مليون درهم كاستثمارات مجمعة).

كما أورد التقرير أن المخطط الاستثماري للوكالة برسم الفترة 2025 ـ 2027 يتوقع إنجاز غلاف مالي قدره 1,87 مليار درهم، منها 745 مليون درهم سنة 2025، و562 مليون درهم سنة 2026، و566 مليون درهم سنة 2027.

ويشمل هذا المخطط مشاريع مهيكلة، تهم على الخصوص تعزيز حواجز الحماية لتأمين المناطق الساحلية ضد مخاطر التآكل والفيضانات، بما يضمن حماية المنشآت المينائية والتكتلات السكانية المجاورة.

وبخصوص الآفاق المستقبلية، أطلقت الوكالة دراسة تهم تحويلها إلى شركة مجهولة الاسم وتوطيد نموذجها بهدف إعادة تموقع أمثل لنشاطها والفصل بين مهام التقنين والاستغلال التجاري.  


صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بالأغلبية، على مشروع القانون رقم 18.23 يتعلق بتنظيم الصناعة السينمائية وإعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي.

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي انعقد أمس الأربعاء بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، البت والتصويت على التعديلات التي تقدمت بها الفرق والمجموعة النيابية والتي بلغت 163 تعديلا.

ويأتي مشروع القانون، حسب وزارة الشباب والثقافة والتواصل، لمسايرة التقدم الذي يعرفه القطاع السينمائي على مختلف المستويات، ولاسيما على المستوى التكنولوجي، وتمكين المركز السينمائي المغربي من مواكبة هذه التطورات، وتعزيز دوره في تطوير الصناعة السينمائية، وذلك لتحقيق الانتقال الرامي إلى النهوض بالسينما المغربية في أبعادها الاقتصادية والاستثمارية.

كما يهدف إلى خلق صناعة سينمائية متطورة تقوم على مبادئ الحكامة والتنافسية وتكافؤ الفرص، وترسيخ مبادئ وقواعد الشفافية في المعاملات المتعلقة بها.

ويتكون مشروع هذا القانون من 106 مادة، موزعة على أربعة أقسام و9 أبواب، ويهم القسم الأول الصناعة السينمائية، أما القسم الثاني فيتعلق بالمركز السينمائي، فيما خصص القسم الثالث للبحث عن المخالفات ومعاينتها والعقوبات، والقسم الرابع لأحكام متفرقة وانتقالية وختامية.


قالت جريدة "أوكدياريو" الإسبانية، أن مصالح الأمن أوقفت، الثلاثاء الماضي، قاصر يحمل الجنسية المغربية بمعبر الناظور، وذلك بسبب علاقته بجريمة قتل مزدوجة بإسبانيا.

وحسب الصحيفة المذكورة، يبلغ القاصر المغربي أقل من 17 سنة، وهرب إلى طنجة عبر ميناء طريفة بعد ارتكابه لجريمة القتل المذكورة قي يونيو المنصرم بإشبيلية.

وحسب مصادر إعلامية إسبانية، ظل المشتبه به متواريا عن الأنظار، منذ فرار إلى المغرب، قبل أن تتمكن السلطات من توقيفه أثناء عملية تفتيش للوثائق بمعبر بني أنصار.

وفي 3 يونيو الماضي، شهد حي سكني في إشبيلية شجارًا كبيرًا بين عائلتين، بسبب خلافً وقع بين شاب وفتاة. وانتهى الشجار بمقتل رجل وابنه وإصابة أربعة آخرين.

ووفقا للمعلومات التي نشرتها الشرطة، فقد تم استعمال الأسلحة النارية والبيضاء أثناء الشجار القاتل. ويعد القاصر المغربي هو الموقوف الثالث، الذي يتم اعتقاله على خلفية هذه الجريمة.


في سياق فعاليات العام الثقافي المغرب قطر 2024 ، تواصل جمعية أمل سلا   خلال الفترة الممتدة بين 18 و 26 أكتوبر 2024  استضافتها لوفد شبابي من دولة قطر الشقيقة  لتنفيذ برامج ثقافية و فنية و بيئية تطوعية في عدد من الفضاءات داخل تراب عمالة سلا .

و بتنسيق و شراكة مع عمالة سلا و السلطات المحلية و عدد من المصالح الخارجية و الفعاليات المدنية بتراب عمالة سلا ، وبحضور ثلة من الشباب القطري برئاسة ممثل متاحف قطر و بمواكبة من سفارة قطر بالمغرب من خلال نائب السفير ، انخرط المشاركون من البلدين الشقيقين في ورشات تفاعلية و تكوينية في التكنلوجيات الحديثة و يوم ثقافي  لتثمين المطبخ واللباس التقليدي المغربي و القطري ثم أنشطة تطوعية بمدرسة عين الخشبة الجماعاتية بجماعة السهول بسلا منها  تنظيم جداريات و تهيئة ملعب كرة القدم للاطفال بالعشب الطبيعي.

كما تم تنظيم حملة تشجير بالغابة الحضرية عين الحوالة بحي مولاي اسماعيل حيث تم غرس حوالي 400 شجرة  ، إضافة لورشات لتعلم صناعة الخزف و الحرف اليدوية المرتبطة بالزربية المغربية بمقر جمعية إبداع بدار الشباب  بطانة..

و قال يوسف شفوعي الرئيس المؤسس لجمعية أمل سلا على هامش هذه الفعاليات  " نسعى بمعية شركائنا من خلال هذا الأسبوع والأنشطة المبرمجة لتقديم صورة راقية للمجتمع المغربي وتاريخه وحضارته العريقة ومنجزات المغرب ، اضافة للتسويق الترابي لمدينة سلا وخلق تبادل ثقافي بين البلدين " .


بمناسبة الذكرى التاسعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، تنظم تعاونية أفلاندرا درعة تافيلالت، الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للتمور بزاكورة، وذلك أيام 11/10/09 نونبر   2024، بالجماعة القروية أفلاندرا التابعة لإقليم زاكورة.

وستعرف دورة هذه السنة حسب بلاغ  للتعاونية ، حضور أزيد من 65  تعاونية   للمنتجات الفلاحية والصناعية المحلية  والبيومهنية بكل من زاكورة وورززات وقلعة مكونة ومختلف المناطق التابعة لجهة درعة تافيلالت، بالإضافة الى تعاونيات وجمعيات ممثلة لباقي جهات المملكة المغربية والمتخصصة في المنتجات الفلاحية كالنخيل والتمور وغيرها وممثلين عن شركاء اقتصاديين عرب وأجانب بالمنطقة.

وستشهد هذه الدورة برنامجا حافلا من الأنشطة السوسيو اقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأيضا الرياضية منها السباق الوطني التحسيسي على الطريق لتعاونية أفلاندرا، وكذا عدد من اللقاءات والورشات التحسيسية لفائدة الجمعيات البيوفلاحية بالمنطقة، إضافة إلى لقاءات دعم التعاونيات المنخرطة بشتل النخيل مع تخصيص حيز من المهرجان لتسويق الأكباش بثمن رمزي لدعم التعاونيات الفلاحية، وذلك في إطار دعم التعاونيات المبتدئة في المجال بالمنطقة، بالإضافة الى حفل تكريم عدد من الشخصيات.

 هذا و يتميز المهرجان ببرمجة عدد من الحفلات الموسيقية الشعبية، والتي سيحييها كل من الفنانة سعيدة شرف، والفنان ⁠وليد الرحموني، والفنان لبنج، والفنان ⁠إمغران، وأحواش وعدد من الفرق الموسيقية والغنائية بالمنطقة.

فيما يسبق هذه الدورة ندوة صحفية بالبيضاء  يوم السبت 26 أكتوبر الجاري سيقدم من خلالها مدير المهرجان الخطوط العريضة لبرنامج عمل هذه الدورة.

 


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق