الكرة الذهبية.. حكاية جائزة قيمتها 13 ألف يورو - أقرأ 24

اخبار جوجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الكرة الذهبية.. حكاية جائزة قيمتها 13 ألف يورو - أقرأ 24, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 02:11 مساءً

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة حول العالم، اليوم الإثنين، حفل جوائز الكرة الذهبية "البالون دور" بمسرح دو شاتليه في العاصمة الفرنسية باريس.

وستكون جائزة الكرة الذهبية 2024، التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية استثنائية خاصة بعد التعاون المشترك مع الإتحاد الأوروبي لكرة القدم من خلال دمج جوائز الأفضل في أوروبا مع جوائز الكرة الذهبية.

وللمرة الأولى من 21 عامَا، يغيب الثنائي ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو عن المرشحين لجائزة أفضل لاعب في العالم «البالون دور» من مجلة فرانس فوتبول.

وتتكون الكرة الذهبية - التي يصل وزنها إلى 10 كيلو جرامات، بارتفاع 31 سم وعرض 23 سم وعمق 23 سم من النحاس والكبريت والحديد، وتبلغ قيمتها 13 ألف يورو.

وتسخن الكرة ويتم استخراج المادة السوداء التي بداخلها، حيث تغمس الكرة في الذهب السائل ويتم تجميع الكرة وقاعدتها باستخدام معدن البيريت.

ويتم تجهيز 3 لوحات بأسماء اللاعبين المرشحين ويتم تثبيت اسم الفائز فور الإعلان عنه.

وكانت أول نسخة من الجائزة قد انطلقت في عام 1956، حيث فاز بها في هذا العام، ستانلي ماثيوس، لاعب بلاكبول السابق.

واشتركت مجلة فرانس فوتبول، صاحبة فكرة الجائرة، في تسليمها للأفضل في العالم رفقة الاتحاد الدولي لكرة القدم حتى عام 2016، حيث استحدثت فيفا جائزة الأفضل في عام 2017 بعد مشاكل مع المجلة الفرنسية، وعقب الانفصال عن فيفا استمرت فرانس فوتبول في تقديم جائزتها حتى يومنا هذا.

ويتم اختيار الفائز بالجائزة من خلال استفتاء تقوم به المجلة بمشاركة 173 صحفيًا، حيث يتم التصويت وفقًا لثلاثة معايير هي العروض الفردية والجماعية خلال العام وسلوك اللاعب ومسيرته.

ويختار كل صحفي 5 لاعبين بترتيب تنازلي الأول يمنح 6 نقاط، الثاني 4 نقاط الثالث 3 نقاط ثم نقطتان ثم نقطة، وتمنح الجائزة للاعب صاحب أكبر عدد من النقاط.

ويحتل ليونيل ميسي صدارة قائمة اللاعبين الأكثر تتويجًا بالجائزة برصيد 8 مرات منذ انطلاقها عام 1956، ويأتي البرتغالي كريستيانو رونالدو في المركز الثاني خلف ميسي برصيد 5 كرات، وفاز 3 لاعبين فقط بجائزة فرانس فوتبول 3 مرات هم يوهان كرويف، ميشيل بلاتيني وماركو فان باستن.

وحقق كل من فرانتس بيكنباور، الظاهرة رونالدو، كيفن كيجان، ألفريدو دي ستيفانو وكارل هاينتز رومينيجه الجائزة مرتين، فيما فاز بها مرة واحدة كلا من جورج بيست، زين الدين زيدان، مايكل أوين، جورج وياه، كاكا ولوكا مودريتش.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق