بالبلدي: "الزواج المبكر ومخاطره" ضمن نقاشات قصور الثقافة بقرى الفيوم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

belbalady.net أقام فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات التثقيفية والفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

جاء ذلك في إطار خطة وزارة الثقافة، وضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي.

خلال ذلك شهدت الوحدة المحلية لقرية فيديمين التابعة  لمركز سنورس "دار شروق"، لقاء ثقافيا بعنوان "الزواج المبكر"، أداره الدكتور علي غانم، أستاذ مساعد علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية ومشرف المركز بمحافظة، وشاركت به الدكتورة إصلاح عبد الناصر، أستاذ علم الاجتماع المساعد ومنسق وحدة العنف ضد المرأة بكلية الآداب جامعة الفيوم

خلال اللقاء أوضحت "عبد الناصر" أن الزواج المبكر أو "زواج الأطفال" هو أحد أنواع العنف الموجه للمرأة، والذي يحرم الفتاة من حقوقها الأساسية في أن تستمتع بطفولتها، وتحظى بالحب والرعاية، كما أنه يحرمها من فرصتها في مواصلة تعليمها.

وأشارت أيضا إلى الأسباب التي تؤدي إلى الزواج المبكر ومنها: سوء الحالة الاقتصادية، والتسرب من التعليم، إلى جانب أسباب اجتماعية ترتبط بالعادات والتقاليد خاصة في الريف، حيث تقتنع بعض الأسر أن الزواج المبكر هو حماية للفتاة، أما عن الآثار السلبية للزواج المبكر، فأوضحت أنه يؤثر على صحة المرأة، ويزيد من تعرض الفتيات للعنف، وزيادة معدل تسربهم من التعليم.

وأكدت في ختام اللقاء، ضرورة التصدي لتلك القضية، من خلال دعم تعليم الإناث، وتعزيز برامج التوعية المقدمة لهن، وضمان عدالة توزيع الخدمات الثقافية والتوعوية.

اللقاء جاء ضمن فعاليات مبادرة "مدينة آمنة من العنف ضد المرأة"، بالتنسيق مع ديوان عام محافظة الفيوم، والمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، وفرع المجلس القومي للمرأة بالفيوم، بهدف تعزيز الوعي لدى المرأة الريفية والارتقاء بمستوى الخدمات الثقافية المقدمة للمواطنين.

ورشة أشغال يدوية لتدريب السيدات على تصميم الحلي والإكسسوارات بثقافة الفيوم 

واستمرارا للأنشطة المنفذة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الفيوم، برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، تم تنفيذ ورشة أشغال يدوية من الخرز لتدريب السيدات والفتيات على تصميم الحلي والإكسسوارات، تدريب سناء قناوي، وأماني عبد التواب مسئولا النشاط، تلاه عرض عرائس قفازية يتناول أسباب الزواج المبكر، وتداعياته السلبية على المرأة والأطفال، تأليف وأداء چيهان عبد الله، مسئول ثقافة الطفل بالفرع. 

183.jpg
b4dae8c8f8.jpg
184.jpg

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق