اجتماع لحسم مستقبل الكرمة مع أولمبيك آسفي - أقرأ 2

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
علم موقع "أحداث أنفو" أن المكتب المسير لأولمبيك آسفي سيجتمع بأمين الكرمة لمناقشة مستقبله بعد هزيمة فريقه ضد الفتح الرباطي أمس الأربعاء برسم الجولة السابعة من البطولة الاحترافية.

وتراجعت نتائج أولمبيك آسفي لكرة القدم، إذ بعد هزيمته في الجولة السادسة بثلاثة أهداف لهدفين ضد اتحاد طنجة بملعب المسيرة، فإنه انهزم من جديد بالملعب البلدي بالقنيطرة بثلاثة أهداف لصفر عن الجولة السابعة.

ويحتل أولمبيك آسفي المركز 14 بالبطولة الاحترافية برصيد سبع نقط من انتصارين وتعادل واحد وأربع هزائم.


تم يوم  أمس الأربعاء بالمركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة الزراردة، بإقليم تازة، تنظيم حملة طبية مجانية للكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم، استفادت منها حوالي 507 من النساء والفتيات في وضعية هشاشة.

وشملت خدمات هذه الحملة الطبية، التي نظمتها جمعية أواصر للتنمية والبيئة، بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية لتازة، لفائدة النساء المتراوحة أعمارهن بين 40 و69 سنة، إجراء فحوصات واستشارات طبية همت طب النساء والتوليد، والطب العام، والطب الباطني.

وفي هذا الصدد، تم إجراء 220 فحصا للثدي، و91 فحصا لعنق الرحم، و 22 اختبارا لكشف الحمل، و 7 كشوفات عن الأمراض المتنقلة، و 6 كشوفات همت الزهري، إضافة إلى توجيه 16 سيدة للمركز المرجعي لعنق الرحم، و08 سيدات للمركز المرجعي للثدي.

كما تضمنت هذه الحملة، المنظمة تحت إشراف المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس- مكناس، إجراء تحاليل وفحوصات طبية شملت الفحص بالصدى والتصوير الشعاعي للثدي، والفحص بالأشعة، فضلا عن تشخيص الحالات المرضية وتقديم أدوية مجانية.

وفضلا عن الاستشارات والفحوصات، شملت هذه المبادرة، التي أشرف عليها طاقم طبي وشبه طبي متخصص، أيضا، جلسات توعوية تحسيسية للنساء حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، إضافة إلى تقديم استشارات طبية واجتماعية، ومتابعة وتوجيه الحالات الحرجة إلى المراكز المتخصصة.

وبحسب المنظمين، تأتي هذه الحملة الطبية في إطار الجهود الرامية للوقاية من السرطان، ورفع مستوى الوعي حول خطورته، وتشجيع النساء على إجراء الفحوصات الدورية من أجل تقليل نسب الإصابة وتحسين فرص العلاج.


استفاد ما مجموعه 390 شخصا من خدمات حملة طبية نظمتها الثلاثاء، المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإفران، لفائدة الساكنة القروية للجماعة الترابية تيزكيت.

وهكذا، استفاد حوالي 127 شخصا من فحوصات طبية، و65 شخصا من فحوصات همت الكشف عن السكري وارتفاع ضغط الدم، و45 شخصا من الكشف عن الأمراض المنتقلة جنسيا، و43 شخصا من فحوصات العيون.

كما استفادت 21 سيدة حامل من التشخيص بالأشعة، و60 من النساء من الكشف عن سرطان الثدي، و24 امرأة من الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم.

كما تشتمل على أنشطة تحسيسية وتوعوية حول طرق وسبل الوقاية من الأمراض، وذلك باعتماد سلوكيات وأنماط عيش سليمة.

ومن أجل إنجاح هاته الحملات، عبأت مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإفران، أطرا طبية وتمريضية وإدارية وتقنية مدعومة بمعدات بيوطبية ولوجستيكية مكونة من ثلاث وحدات طبية متنقلة، وسيارة إسعاف، وشاحنتين مزودتين بجهاز للفحص بالصدى، والتخطيط القلبي، ومعدات للفحص وتصحيح النظر، وكذا مختبرا متنقلا للتحاليل المخبرية.


قالت جريدة "أوكدياريو" الإسبانية، أن مصالح الأمن أوقفت، الثلاثاء الماضي، قاصر يحمل الجنسية المغربية بمعبر الناظور، وذلك بسبب علاقته بجريمة قتل مزدوجة بإسبانيا.

وحسب الصحيفة المذكورة، يبلغ القاصر المغربي أقل من 17 سنة، وهرب إلى طنجة عبر ميناء طريفة بعد ارتكابه لجريمة القتل المذكورة قي يونيو المنصرم بإشبيلية.

وحسب مصادر إعلامية إسبانية، ظل المشتبه به متواريا عن الأنظار، منذ فرار إلى المغرب، قبل أن تتمكن السلطات من توقيفه أثناء عملية تفتيش للوثائق بمعبر بني أنصار.

وفي 3 يونيو الماضي، شهد حي سكني في إشبيلية شجارًا كبيرًا بين عائلتين، بسبب خلافً وقع بين شاب وفتاة. وانتهى الشجار بمقتل رجل وابنه وإصابة أربعة آخرين.

ووفقا للمعلومات التي نشرتها الشرطة، فقد تم استعمال الأسلحة النارية والبيضاء أثناء الشجار القاتل. ويعد القاصر المغربي هو الموقوف الثالث، الذي يتم اعتقاله على خلفية هذه الجريمة.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق