واصلت أسعار الذهب في مصر تراجعها الحاد خلال تعاملات الخميس 25 يونيو 2026، لتسجل أدنى مستوياتها منذ ديسمبر الماضي، وسط ضغوط متزامنة من هبوط أسعار الذهب العالمية واستمرار تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه، ما دفع المعدن الأصفر إلى التحول للخسارة منذ بداية عام 2026.
افتتح الذهب عيار 21، الأكثر تداولاً في السوق المحلية، تعاملات اليوم عند 5620 جنيهاً للجرام قبل أن يتداول قرب مستوى 5630 جنيهاً، وذلك بعد إغلاقه عند 5645 جنيهاً للجرام في جلسة أمس، ووفقاً للتقرير الصادر عن جولد بيليون.
خسائر تتجاوز 1100 جنيه في يونيو
أشار التقرير إلى أن الذهب المحلي تراجع بنسبة 3.1% خلال جلسة الأربعاء ليسجل 5625 جنيهاً للجرام، وهو أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2025، ليمحو بذلك جميع مكاسبه منذ بداية العام ويتحول إلى خسارة تتجاوز 3.5% بما يعادل نحو 205 جنيهات للجرام.
وأوضح التحليل أن أسعار الذهب فقدت منذ بداية يونيو نحو 16% من قيمتها، بما يعادل أكثر من 1100 جنيه للجرام، في واحدة من أقوى موجات الهبوط التي شهدها السوق خلال الفترة الأخيرة. وأضاف أن كسر المستوى النفسي عند 6000 جنيه للجرام أدى إلى زيادة الضغوط البيعية، بعدما فقد الذهب مستويات دعم متتالية وصولاً إلى كسر مستوى 5650 جنيهاً والإغلاق دونه، ليستمر التراجع إلى حدود 5620 جنيهاً للجرام.
وأرجع التقرير هذا الأداء إلى التراجع الحاد في أسعار الذهب العالمية، إلى جانب انخفاض سعر الدولار في البنوك المحلية إلى نحو 49.70 جنيه، وهو ما انعكس بشكل مباشر على تسعير الذهب في السوق المصرية.
تراجع الطلب وزيادة الترقب
وشهدت السوق المحلية حالة من الترقب بين المتعاملين مع استمرار الهبوط السريع للأسعار، بعدما سجلت حركة شراء قوية خلال الأسبوع الماضي مع بداية التراجعات.
ودفع استمرار الانخفاض عدداً من المستهلكين إلى تأجيل قرارات الشراء انتظاراً لمزيد من التراجع، في حين فضّل بعض البائعين تأجيل البيع، بينما اتجه آخرون إلى التخلص من حيازاتهم خشية تكبد خسائر إضافية، ما زاد من حالة الضبابية داخل السوق.
وأشار التقرير إلى أن ضعف الطلب ساهم في تقليص الفجوة بين السعر المحلي والسعر العادل للذهب، لتصبح الأسعار أكثر ارتباطاً بالتحركات العالمية للمعدن النفيس.
الذهب العالمي يواصل الهبوط
وعلى الصعيد العالمي، واصل الذهب خسائره للجلسة الثالثة على التوالي، ليسجل أدنى مستوياته في 7 أشهر، متأثراً بارتفاع الدولار الأمريكي وصعود عوائد سندات الخزانة الأمريكية.
وتراجعت أونصة الذهب بنسبة 0.4% لتسجل 3962 دولاراً، مقارنة بسعر افتتاح عند 4006 دولارات، قبل أن تتداول قرب مستوى 3984 دولاراً للأونصة. وأكد التقرير أن الذهب كسر حاجز 4000 دولار للأونصة لأول مرة منذ نوفمبر 2025، ما يعزز احتمالات استمرار موجة الهبوط الحالية باتجاه مستوى 3800 دولار للأونصة إذا استمرت الضغوط البيعية.
كما فقد المعدن النفيس نحو 30% من أعلى مستوى تاريخي سجله عند 5602 دولار للأونصة في يناير الماضي، بخسائر تجاوزت 1600 دولار للأونصة، في ظل استمرار قوة الدولار وارتفاع عوائد السندات، وهما عاملان يقلصان جاذبية الذهب كأداة استثمارية لا تدر عائداً.
رابط مختصر:
