25 يونيو 2026 11:41 صباحًا
|
آخر تحديث:
25 يونيو 11:57 2026
الخلاصة
اعتداء على طبيبة أسنان بالقاهرة بسبب سن مخلوعة يثير غضباً؛ الصحة والنقابة تتحركان، تحفّظ على 4 وبدء التحقيقات وتقديم دعم للطبيبة
تصاعدت في مصر تداعيات واقعة الاعتداء على طبيبة أسنان داخل إحدى المنشآت الطبية بالقاهرة الكبرى، بعد انتشار مقطع فيديو ظهرت خلاله الطبيبة وهي تنزف من ذراعها، وقالت إنها تعرضت للضرب المبرح بسبب خلاف حول عدم تسليم الأسنان المخلوعة لمريضة.
وتداول رواد منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو وثق واقعة الاعتداء على الطبيبة وأحد الموجودين داخل غرفة الكشف، بعد دخول أشقاء المريضة وضربهم بقطع معدنية وأحد الكراسي، في واقعة أثارت غضباً واسعاً، وسط تحركات رسمية من وزارة الصحة والسكان ونقابة الأطباء، بعد تعرض طبيبة الأسنان الشابة للاعتداء أثناء تأدية عملها.
وزير الصحة يتابع الحالة ويتواصل مع النائب العام
أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية أن الوزير الدكتور خالد عبدالغفار، تواصل مع المستشار محمد شوقي، النائب العام المصري، لاتخاذ الإجراءات القانونية الفورية حيال الواقعة، مؤكدة تحرير محضر رسمي باسم المنشأة الصحية محل الاعتداء بالتنسيق مع النيابة العامة والجهات الأمنية المختصة.
وقالت الوزارة إن الدكتور محمد الطيب، نائب وزير الصحة والسكان، تفقد الحالة الصحية لطبيبة الأسنان المعتدى عليها، التي تتلقى الرعاية الطبية داخل مستشفى ناصر التخصصي، تمهيداً لإجراء التدخلات الجراحية اللازمة.
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن الوزير وجه بمتابعة تقديم الخدمة الصحية للطبيبة على أعلى مستوى من الجودة، مع توفير الدعم الطبي والنفسي والإداري لها ولأسرتها، مشيراً إلى التزام الوزارة بتوفير بيئة عمل آمنة تحافظ على كرامة وسلامة العاملين في القطاع الصحي المصري.
وأضاف عبدالغفار أن الواقعة شهدت التحفظ على 4 من المعتدين وإحالتهم إلى النيابة العامة، وفقاً لأحكام قانون تنظيم المسؤولية الطبية وسلامة المريض، الذي يتضمن عقوبات على الاعتداء على مقدمي الخدمات الصحية أو تعريض سلامتهم للخطر.
نقابة الأطباء: القضية تتجاوز الطبيبة وحدها
أعلنت النقابة العامة لأطباء مصر تضامنها الكامل مع نقابة أطباء الأسنان والطبيبة المعتدى عليها، ودانت الواقعة التي وصفتها بأنها جريمة مكتملة الأركان بحق الطبيبة، وانتهاك صارخ لحرمة المنشآت الصحية وهيبة الدولة وسيادة القانون.
ولفتت النقابة إلى أن أي خلاف أو شكوى يجب التعامل معه عبر القنوات القانونية والرسمية، وليس من خلال العنف أو التهديد أو التعدي، مشيرة إلى أن قانون المسؤولية الطبية وسلامة المريض وضع حماية قانونية لمقدمي الخدمة الصحية أثناء أداء واجبهم.
وشددت النقابة على أن القضية لا تخص طبيبة الأسنان وحدها، حيث أنها تمس منظومة صحية بأكملها، مطالبة باتخاذ إجراءات تمنع وقوع الاعتداءات قبل حدوثها، وليس فقط معاقبة مرتكبيها بعد وقوعها.
الوزارة تدعو إلى انتظار نتائج التحقيقات
ذكرت وزارة الصحة في بيان سابق متابعتها لما تم تداوله بشأن الواقعة، موضحة أن التحقيقات القانونية والإدارية جارية للوقوف على جميع الملابسات والاستماع إلى الأطراف كافة.
ووعدت الوزارة بعدم التهاون مع أي اعتداء أو إساءة ضد العاملين بالمنظومة الصحية، مؤكدة أن تقديم الشكاوى حق مكفول للجميع، شرط الالتزام بالقنوات الرسمية المعتمدة وعدم استباق نتائج التحقيقات.
