أصحاب المعاشات – صورة أرشيفية
أصحاب المعاشات – صورة أرشيفية
شن النائب عاطف مغاورى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع وعضو لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، هجومًا حادًا على الهيئة العامة للتأمين والمعاشات بسبب أزمة تعطل السيستم الجديد منذ شهر يناير الماضى، والذى تسبب فى حرمان نحو 45 ألف أسرة من صرف معاشاتهم المستحقة.
ووصف «مغاوري»، خلال حواره ببرنامج «أهل مصر» المذاع على قناة «أزهري»، هذا التعطل المستمر بأنه جريمة قانونية وإنسانية لا يمكن القبول بها، خاصة أن الموظف الذى أفنى عمره فى خدمة الدولة يجد نفسه بلا دخل بمجرد إحالته للتقاعد.
واستنكر عضو لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، تصريحات رئيس هيئة التأمينات أمام لجنة القوى العاملة التى اعتبر فيها طلبات الإحاطة إساءة لمصر، مؤكدًا أن الإساءة الحقيقية هى ترك المواطنين وكبار السن فى طوابير دون صرف حقوقهم.
وأشار إلى أنه قبل النظام الإلكترونى الحالى، كان النظام اليدوى يمنح المحال للمعاش شيكات فورية تحت التسويه لضمان استمرار دخله لحين انتظام معاشه.
وطالب «مغاوري»، بتطبيق المادة القانونية فى قانون 148 التى تلزم الجهة المتسببة فى تأخير صرف المعاش بصرف تعويض إضافى للمتضررين دون الحاجة لتقديم طلبات، مُشددًا على ضرورة الكشف عن اسم الشركة المنفذة لهذا السيستم المتعطل وتكلفة العقد المالى المبرم معها لمعرفة أسباب هذه الأزمة المستمرة لسبعة أشهر متتالية.
ودعا عضو لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، الحكومة إلى التدخل الفورى وتدبير مبالغ عاجلة للمواطنين لحين حل أزمة السيستم المتوقع انتهاؤها فى أغسطس المقبل، مطالبًا بإقرار علاوة غلاء معيشة استثنائية لأصحاب المعاشات من الموازنة العامة لمواجهة معدلات التضخم وارتفاع أسعار الأدوية والسلع، وتعديل الحد الأدنى للمعاشات ليتناسب مع متطلبات الحياة الكريمة بنص الدستور.
